-->
دكتور/ أشرف غالى دكتور/ أشرف غالى

مراحل جلسات العصف الذهني الالكتروني في مجال المراجعة


العصف الذهني الالكتروني.

تمر جلسات العصف الذهني الالكتروني في عملية المراجعة بثلاث مراحل:

1)  مرحلة التحضير (الاعداد) Preparation Stage: حيث يقوم فريق المراجعة بالإعداد لجلسة العصف الذهني بتجميع البيانات والمعلومات اللازمة والمتعلقة بالعميل، حيث يتم تجهيز قائمة بالعناصر التي يتم مناقشتها خلال الجلسة(Litcanu, et al., 2015; Bellovary, & Johnstone, 2007). وتؤكد الدراسات السابقة أهمية مرحلة إعداد المراجعين قبل إجراء جلسات العصف الذهني، (Chen, Wei, et al., 2015; Dennis, and Johnstone, 2015) , حيث يقوم كل عضو بإدراج ما لديه بواسطة الحاسب الآلي وهو ما يعرف بـ  Nominal Electronic Brainstorming، ويتم في هذه المرحلة توجيه المراجعين للتفكير في العميل مع الإشارة الى مثلث التلاعب ( الفرص ، الحوافز، الموقف ) بإتباع أنشطة العصف الذهني (Hunton, & Gold, 2010).
 2)  مرحلة التفاعل Interaction Stage: تشمل التفاعل بين أعضاء فريق المراجعة لمناقشة الافكار التي تم طرحها خلال مرحلة التحضير وتقييمها، والنظر في الافكار الجيدة حول عملية الغش المحتملة في القوائم المالية، والبدء في تنقيحها وتشجيع بقية المراجعين الذين لم يعبروا عن أرائهم حول مخاطر الغش في الجلسة على ابداء أفكارهم حول هذه المخاطر (Hunton, & Gold, 2010, Carpenter, 2007). كما يجب على قائد الفريق أو شريك المراجعة العمل على تشجيع وتعزيز الشك المهني لدى أعضاء فريق المراجعة عند اجراء المناقشات خلال جلسات العصف الذهني (Dennis, &  Johnstone, 2015).
3)  مرحلة التقييم Evaluation Stage: تظهر الأفكار على شاشات أجهزة باقي أعضاء فريق المراجعة ، بحيث يستطيع كل عضو من أعضاء الفريق مشاهدة أفكار باقي الأعضاء بعد الانتهاء من طرحها، حيث تنقسم شاشة الجهاز الخاص بكل عضو الى قسمين قسم يدلى به العضو الأفكار الطارئة على ذهنه وقسم يعرض أفكار باقي الأعضاء دون عرض صاحب كل فكرة ، ويقوم كل عضو بعد ذلك بتقييم هذه الأفكار الخاصة بمخاطر الغش والوصول الى الأفكار الجيدة منها التي يمكن من خلالها التغلب على مخاطر الغش والتلاعب (Hunton, & Gold, 2010). وينتج عن هذه المرحلة احتمال دمج الافكار وتعديل خطة المراجعة وفقاً للأفكار الجديدة التي تم توليدها في جلسات العصف الذهني الالكتروني.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

دكتور/ أشرف غالى

2020