-->
دكتور/ أشرف غالى دكتور/ أشرف غالى

المحاسبة عن ارباح المنشآت ذات الاقسام

المحاسبة عن المنشآت ذات الأقسام
من النادر وجود منشأة تتكون من قسم واحد او قطاع واحد فالظاهرة الغالبة فى عالمنا المعاصر هى المنشأت ذات الاقسام، ولذلك ترغب ادارة المنشأة فى متابعة وقياس اداء تللك الاقسام ويعتبر بيان نتيجة اعمال القسم هو الهدف النهائي لمحاسبة الاقسام
ويجب التمييز بين المنشات ذات الاقسام والمنشات ذات الفروع ، فاذا كانت اجزاء (اقسام) المنشاة تقع تحت سقف واحد(في منبي واحد) اطلق عليها منشاة ذات الاقسام، اما اذا كانت تلك الاجزاء (فروع) في اماكن عديدة سميت ذات الفروع. ولا شك ان ادارة المنشاة ترغب في متابعة وقياس اداء تلك الاقسام ، ويعتبر بيان نتيجة اعمال القسم هو الهدف النهائي لمحاسبة الاقسام ويمكن حصر الاهداف التفصيلية للمحاسبة عن الاقسام في :
1- تحديد مجمل الربح بالنسبة للاقسام المختلفة والذي يتم قياسه بمقابلة صافي ايراد المبيعات مخصوما منه تكلفة البضاعة المباعة .
2- تحديد صافي الربح بالنسبة لكل قسم علي حده والذي يتم الوصول اليه عن طريق خصم التكاليف التسويقية والتكاليف الادارية من مجمل الربح مصافا اليه اي ايرادات اخري يحققها القسم.
3- تحديد فائض المساهمة لكل قسم والذي يمثل اجمالي العائد الذي حققة القسم مطروحا منه التكاليف المتغيره المتبطة به.4- تقديم بيانات محاسبية مقارنة عن نشاط كل قسم وكذلك علي مستوي كافة الاقسام مما يساهم في ترشيد القرارات الادارية المرتبطة بالاقسام (مثل قرار اغلاق قسم معين او الابقاء علية).5- المساعدة في تقييد اداء الاقسام ومكافاة المديرين في ضوء النتائج التي حققها كل مدير في قسمة.
أضغط هنا رابط المحاضرة:

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

دكتور/ أشرف غالى

2020